أنواع الجبس واستخداماته

أنواع الجبس واستخداماته

أنواع الجبس واستخداماته

الجبس هو مادة صلبة يتم صنعها من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، الذي يظهر على شكل بودرة بيضاء اللون تتوافر في الطبيعة بأشكال كثيرة يتم تحديدها عن طريق محتويات ماء التبلور الموجودة في البنية البلورية.

يتم استخراج مادة الجبس من الأرض من عمق 350 متر، ويمكن أن يتواجد على سطح الأرض وهو من المواد الخام المتوفرة بكثرة.

كما أن الجبس له عدة أسماء تطلق عليه، ومنها: الجص أو الجبص وله أنواع عديدة، ومنها: الأحمر والأبيض والرمادي.
الجبس عبارة عن مسحوق بودر يتم إذابته في الماء ثم يتصلب ويتم تشكيله بأي شكل، وإذا تم تسخينه يفقد الماء التي تم عجنه بها، ويستخدم في الكثير من الصناعات والبناء ويسمى بالجبس المكلس.

يظهر الجبس بشكلين وهما: معدني و رسوبي، ويتميز بقدرته على التجانس مع معدن الانهدرايت، وممكن استخراجه من الحجر الجيري أو الطين أو الدولوميت.

تذوب في كبريتات الكالسيوم الماء المالح، وعندما تتبخر الماء تترسب في مكان ما بسبب عدم قدرتها على البقاء في المحلول ومن ثم تبدأ في التبلور على شكل جبس.
بعد ذلك يقوم الجبس الموجود في كبريتات الكالسيوم بالتجانس مع الإسمنت وهذا يجعل ملمسه هشًا مع مرور الوقت؛ مما يؤدي إلى حدوث تشققات في المباني، وبسبب هذا ينصح باستخدام الإسمنت المقاوم لكبريتات الكالسيوم خاصةً إذا كانت نسبة الجبس قليلة.

يتم استخدام الجبس في الكثير من الصناعات بسبب قدرته على إخفاء عيوب التشطيب الخاصة بالمباني والخرسانات؛ ولأنه يتميز بسهولة تشكيله فيتم عمل رسومات به للأسقف والحيطان عن طريق استخدام ألواح الجبس المستخدمة في عمل فواصل لتشكيل الجبس.
أنواع الجبس

استكمالًا لإجابة سؤال ما هي خصائص وأنواع الجبس، فإن الجبس له عدة أنواع والتي تتوافر في الأسواق وتناسب كافة أشكال البناء، ومن أنواع الجبس ما يلي.
الجبس الطبيعي

الجبس الطبيعي يتواجد أحيانًا مع الصخور المحلية، حيث يكون شكله مسطح، وقد يتواجد في شكل كتل ليفية تتلازم مع الطين أو الأحجار الرملية.

من أنواع الجبس الطبيعي هو: الجبسيت والذي يتكون من الرواسب الأرضية ذات الحبيبات الصغيرة والألياف المتوازنة والتي تتكون من كتل لديها عدد كبير من التشققات والتصدعات.
يوجد أيضًا الجبس الصخري وهو عبارة عن جبس صلب ومتجانس وغير نقي، كما يوجد جبس المرمر الذي يتكون من كتل صغيرة ودقيقة جدًا، وأخيرًا جبس السيلينييت الذي يتميز بصلابته وعدم تشققه بسهولة.
الجبس الصناعي

هو جبس يتم صنعه من بعض المواد الكيميائية الصناعية ثم يقوم بعض الأشخاص بتشكيله وصناعته واستخدامه في أعمال البناء.
أشكال الجبس

الجبس له أشكال عديدة ومتنوعة، ومن هذه الأشكال:

الجبس البلوري: الجبس البلوري يتشابه مع متوازي الأضلاع ويتميز بشفافيته وجودته العالية وصلابته، ومن أمثلته: جبس السيلينيت.
الجبس الغير متبلور: الجبس الغير متبلور يتميز بلونه الأبيض والذي يتم استخدامه لتشكيل ألواح الجبس، ومن أمثلته: جبس المرمر.
الجبس الليفي: الجبس الليفي يتم استخدامه في صناعة بعض المجوهرات والذي يتميز بلمعانه المبهر، ومن أمثلته: جبس الساتان سبار.

استخدامات الجبس

استكمالا لسؤال ما هي خصائص وأنواع الجبس، يدخل الجبس في العديد من الصناعات وله استخدام عديدة في الكثير من المجالات الهامة، ومن هذه الاستخدامات:

يتم استخدام الجبس في صناعة ألواح حوائط البيوت والمباني والمكاتب والمحلات التجارية.
يتم استخدامه من قبل الحرفيين في صناعة قوالب التزيين.
يتم استخدام الجبس في الخرسانات في الشوارع والطرق السريعة والجسور والمباني.
الفنانون يقومون بوضعه في تشكيل التماثيل والهياكل الذي يصنعونها.
يتم وضع الجبس في التربة ليساعد على ضبط درجة حرارتها.
يستخدم الجبس في صناعة الأسمدة الخاصة بالأراضي الزراعية التي تساعد على تنشيط نمو المحاصيل الزراعية وخاصةً البقوليات.
يتم ادخال الجبس في صناعة الزجاج.
يستخدم الجبس في محطات توليد الطاقة الكهربائية.
الأطباء يستخدموه كجبيرة لعظام الأطراف المكسورة بسبب قدرتها على تثبيت العظم وإرجاعه إلى مكانه الطبيعي.
يتم استخدامه في صناعة الديكورات المختلفة والبناء.
يدخل في صناعة الطباشير للكتابة على السبورات التي تستخدم في المدارس والحضانات.

اقرأ أيضا: رمل القطط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *